منتديات الحب الصادق
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل لدينا لذا اذا كنت عضو يمكنك الدخول لعضويتك من هنا اما اذا كنت ذائر فيسعدنا ويشرفنا التسجيل بمنتديات الحب الصادق

منتديات الحب الصادق

منتديات الحب الصادق - مجلتك فى الحب على الانترنت - افلام عربى - افلام اجنبى - اغانى - كليبات - برامج - العاب - صور - مناقشات عامة - ضحك وفرفشة - اسلاميات - شات - ترجمات - تطوير مواقع - شروحات - الفوتوشوب - الثقافة العامة - شعر ومقالات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» برنامج you cam
الخميس سبتمبر 01, 2011 1:54 am من طرف لقيت روحي

» اختار من 1-12 بسرعه المهم الامانة
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 4:53 pm من طرف نور القمر

» قد يفيدك ادخل فقط
الثلاثاء أغسطس 09, 2011 3:18 pm من طرف نور القمر

» اذا كنت صفرا فكن ذا قيمة
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:29 pm من طرف الحب الضائع

» طلب تغير الاميل
الإثنين نوفمبر 22, 2010 12:40 pm من طرف الحب الضائع

»  الحب الممدوح والحب المذموم
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 3:06 pm من طرف الحب الضائع

» طويل بس مثير
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:59 pm من طرف الحب الضائع

» أحبك كان موتي ... أم فيك انتحرت...
الثلاثاء نوفمبر 16, 2010 2:56 pm من طرف الحب الضائع

» اتمنى ان اجد الاجابة هنا
السبت أكتوبر 23, 2010 3:20 am من طرف لذلت احبك وسوف انتظرك

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
elray2
 
الحب الضائع
 
الشبح المصري
 
mody
 
الصقر
 
فايرس
 
rere 7
 
كنزى
 
nour
 
كريستالة كريم
 

شاطر | 
 

 شوية مدايقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elray2
Admin
Admin
avatar

ذكر
الابراج : الدلو عدد الرسائل : 711
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
اعلام الدول :
المهنة :
الهواية :
الاوسمة : وسام التميز الادارى

مُساهمةموضوع: شوية مدايقة   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 7:38 am

السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

- حكم الحجاب ؟
بحمد الله تعالى اقتنعت بشرعيةالحجاب الساتر لكل البدن وقد التزمت بلبس ذلك الحجاب منذ سنوات وللان , وقد قرأتالكثير من الكتب في الحجاب , وبخاصة في كتب التفسير المختلفة , وهي تتعرض لموضوعالحجاب في أثناء تفسير بعض السور مثل سورة النور والأحزاب , ولكنني لا أدري كيفأوفق بين لبس المسلمات في عهد المصطفى صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين وخلفاءبني أمية وأهمية الحجاب الذي أكاد أراه فرضا على جميع النساء؟

الجواب

يجب أن نعلم أن عصر النبي صلىالله عليه وسلم ينقسم الى قسمين :

أحدهما : ماكان قبل الحجاب , والنساء فيه كاشفات الوجوه , ولا يجب عليهن التستر .

والثاني : ما كان بعد الحجاب , وهو بعد السنة السادسة , فهذا التزم فيهالنساء رضي الله عنهن بالحجاب , وصرن كما أمر الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلمأن يقول لبناته ونساء المؤمنين وأزواجه : يدنين عليهن من جلابيبهن , فصرن رضي اللهعنهن يلبسن أ******ية سوداء , ولا يبدين الا عينا واحدة ينظرون بها الطريق , ومازال الناس والحمد لله في بلادنا هذه على الطريق طريق : الكتاب والسنة , وأسأل اللهتعالى أن يبقي على نسائنا ما من به عليهن من هذا الحجاب الساتر الذي هو مقتضى كتابالله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم , والنظر الصحيح المطرد .



2- حكم حجاب المرأة والرد على المفترى ؟
قرأت في رسالتكم القيمة ( حجابالمرأة المسلمة ) أنه يحب على المرأة تغطية وجهها وكفيها . ولكن سمعت رجلا يقول : ان رأي الشيخ يقوله لعامة الناس لمنع حدوث الفتن , وانك لو جلست مع الشيخ وناقشتهلكان رأيه غير ذلك , وأنه سيفتي بجواز كشف الوجه والكفين .. فما رد فضيلتكم في ذلك؟

الجواب

أرد على هذا المفترى بأنه كذاب , والانسان المؤمن يجب أن يكون أمره واضحا في حال الاسرار وفي حال الاعلان , صحيحأن بعض المسائل قد تكون اعلان الفتيا فيها ضارا ولكن اذا أفتى فيها بوجه ظاهر ينتفيهذا الضرر . كما ذكر عن بعض العلماء أنه كان يفتي في بعض مسائل الطلاق سرا خوفا منالوقوع في المحظور اذا أفتى بها علنا وعلى جميع الناس . لكن هذه المسألة أعني مسألةالحجاب نحن نشدد فيها بالنسبة للوجه ونرى أن كشف الوجه من أعظم أسباب الفتنة علىالرجال وعلى النساء , وان البلاد التي أجاز علماؤها كشف الوجه لم يقتصر الناس فيهاعلى ما أفتوا به من الوجه فقط , بل توسعوا في هذا وكشفت الرؤوس , وكشفت الأعناق , وكشفت النحور , وهذا شيء مشاهد ومحسوس . فالواجب على المسلمين أن يتقوا الله سبحانهتعالى في أنفسهم , وأن يعلموا كما تكون الفتنة في المال - ويتجرأ الناس فيه علىالمعاملات بالغش والكذب والخيانة والربا - فان الفتنة تكون في النساء كذلك , بل أنالفتنة في النساء أعظم لقوله تعالى ( زين للناس حب الشهوات من النساء والبنينوالقنطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعم والحرث ) " سورة العمران من الاية : 14 " .... فبدأ بالنساء .... ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) .

فواجب على المسلمين أنيتقوا الله في أهليهم وأنفسهم وفي أزواجهم وفي بناتهم وفي أخواتهم حتى لا تشيعالفاحشة والفتنة في نساء المؤمنين .


ثقتى بنفسى لا تعنى الغرور
 فانا اتقبل رأى كل من الناقد والحاسد
فالأول يصحح مسارى والثانى يزيد من اصرارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el7obelsadek.yoo7.com
elray2
Admin
Admin
avatar

ذكر
الابراج : الدلو عدد الرسائل : 711
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
اعلام الدول :
المهنة :
الهواية :
الاوسمة : وسام التميز الادارى

مُساهمةموضوع: رد: شوية مدايقة   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 7:40 am

3- حكم من يقول أن المرأْة الشريفة لا تحتاج حجاب؟
كثيرا ما نسمع دعوات موجهة للمرأةتدعوها لخلع الحجاب , وتقول لها : ( ان المرأة الشريفة تستطيع أن تعيش بين الرجالبشرفها في حصن حصين لا تمتد اليها الأعناق ) , وربما تخدع بعض النساء بهذا الكلامفما تعليقكم على هذا جزاكم الله خيرا ؟

الجواب

تعليقنا أن هذه دعوة باطلة مصادمة للكتاب والسنة والعقل والطبيعةالانسانية , فان كل امرأة تبدو كاشفة الوجه حاسرة على مفاتنها لابد أن يتعلق بهاالرجال مهما كانوا , ولابد أن تؤذى مهما كانت عفيفة , وربما يغويها الشيطان , ويجرها الى الفاحشة , اما لهوى في نفسها مع كثرة المحاولة من أهل الفسوق . واماللضغط عليها حتى تأتي ما يريدون , واذا كانت المرأة شريفه فان شرفها يزداد اذاتحجبت الحجاب الشرعي , الذي يتضمن أول ما يتضمن تغطية الوجه , وهذا أمر معلومبالعقل والفطرة , والطبيعة الانسانية , ان الرجال ميالون الى النساء , ولا أحد أشرفولا أعف من نساء الصحابة - رضي الله عنهم - ومع ذلك أمرن بالحجاب .

4- حجاب الخادمه ؟
هل يلزم أن تحتجب الخادمة التيتعمل في المنزل عن مخدومها ؟

الجواب

نعمعليها أن تحتجب عن مخدومها وألا تتبرج بالزينة لديه , ويحرم عليه الخلوة بها لعمومالأدلة , ولان في عدم تحجبها وفي تبرجها بالزينة ما يثير الفتنة بها , وهكذا خلوتهبها من أسباب تزيين الشيطان له الفتنة بها . والله المستعان .


ثقتى بنفسى لا تعنى الغرور
 فانا اتقبل رأى كل من الناقد والحاسد
فالأول يصحح مسارى والثانى يزيد من اصرارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el7obelsadek.yoo7.com
elray2
Admin
Admin
avatar

ذكر
الابراج : الدلو عدد الرسائل : 711
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
اعلام الدول :
المهنة :
الهواية :
الاوسمة : وسام التميز الادارى

مُساهمةموضوع: رد: شوية مدايقة   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 7:43 am

5- حكم لبس النقاب والبرقع واللثام ؟
انه في الأونة الأخيرة انتشرتظاهرة بين أواسط النساء بشكل ملفت للنظر وهي ما يسمى بالنقاب , والغريب في هذهالظاهرة ليس لبس النقاب , انما طريقة لبس النقاب لدى النساء , ففي بداية الأمر كانلا يظهر من الوجه الا العينان فقط ثم بدأ النقاب في الاتساع شيئا فشيئا فأصبح يظهرمع العينين جزء من الوجه مما يجلب الفتنة , ولا سيما أن كثيرا من النساء يكتحلن عندلبسه . وهن أي النساء اذا نوقشن في هذا الأمر احتججن بأن فضيلتكم قد أفتى بأن الأصلفيه الجواز , فنرجو توضيح هذه المسألة بشكل مفصل . وجزاكم الله خيرا ؟

الجواب

لاشك أن النقاب كان معروفا فيعهد النبي صلى الله عليه وسلم وأن النساء كن يفعلنه كما يفيده بقوله صلى الله عليهوسلم في المرأة اذا أحرمت : ( لا تنتقب ) فان هذا يدل على أن من عادتهن لبس النقاب , ولكن في وقتنا هذا لا نفتي بجوازه , بل نرى منعه , وذلك لأنه ذريعة الى التوسعفيما لا يجوز , وهذا أمر كما قاله السائل مشاهد , ولهذا لم نفت امرأة من النساء لاقريبة ولا بعيدة بجواز النقاب أو البرقع في أوقاتنا هذه , بل ترى أنه يمنع منعاباتا , وأن على المرأة أن تتقي ربها في هذا الأمر وأن لا تنتقب , لأن ذلك يفتح بابشر لا يمكن اغلاقه فيما بعد .


6- حجاب الكبيرة ؟
هل يجوز للمرأة الكبيرة في السنمثل أم 80 أو 90 عاما أن تكشف وجهها لأقاربها غير المحارم؟

الجواب

قال الله تعالى ( والقواعد منالنساء التي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجت بزينة وأنيستعففن خير لهن والله سميع عليم ) " سورة النور الاية : 60 " والقواعد هنا العجائزاللاتي لا يرغبن في النكاح ولا يتبرجن بالزينة فلا جناح عليهن أن يسفرن عن وجوههنلغير محارمهن لكن تحجبهن أفضل وأحوط لقوله سبحانه : ( وأن يستعففن خير لهن ) ولأنبعضهن قد تحصل برؤيتها فتنة من أجل جمال صورتها وان كانت عجوزا غير متبرجة بزينة . أما مع التبرج فلا يجوز لها ترك الحجاب , ومن التبرج تحسين الوجه بالكحل ونحوه . والله ولي التوفيق


ثقتى بنفسى لا تعنى الغرور
 فانا اتقبل رأى كل من الناقد والحاسد
فالأول يصحح مسارى والثانى يزيد من اصرارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el7obelsadek.yoo7.com
elray2
Admin
Admin
avatar

ذكر
الابراج : الدلو عدد الرسائل : 711
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
اعلام الدول :
المهنة :
الهواية :
الاوسمة : وسام التميز الادارى

مُساهمةموضوع: رد: شوية مدايقة   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 7:45 am

7- صفة الحجاب الشرعي ؟
كثر بين بعض الفتيات , حجاب اسلامي - على حد زعمهن - مكون من طرحة سوداء مزخرفة في جوانبها يضعنها على رؤوسهن مخمراتبها وجوههن , ولكن وللأسف فان العينين باديتان والوجه مجسد , ثم ان ما ينذر بالخطرمن رواء هذا الحجاب الجديد أو أولئك الفتيات أخذن يوسعن فتحات الأعين شيئا فشيئابحجة الرؤية .

ونظرا لسعة انتشار هذا الحجاب , فان اللاتي لا يلبسنه منبوذاتبين صويحباتهن , موصوفات بالتزمت , والتشدد , والرجعية , بحجة أن الصحابيات كنيفعلنه على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .

هل يجوز لبس مثل هذا الحجاب ؟مع بيان صفة الحجاب الذي أمر الاسلام به .

الجواب

أقول : ان الاستعمار الفكري لا يأل جهدا في صد الناس عن دينهم عقيدةوخلقا وعبادة ومعاملة بقدر ما يستطيع , ولكن المؤمن يكون عنده متعة في ايمانه تحولبينه وبين قصد هؤلاء المفسدين , وذلك بالرجوع الى كتاب الله وسنة رسوله صلى اللهعليه وسلم كما هو الواجب على كل مؤمن عند التنازع أن يكون مرجعه كتاب الله وسنةرسوله صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى ( يأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعواالرسول وأولى الأمر منكم فان تنزعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنونبالله واليوم الأخر ذلك خير وأحسن تأويلا ) " سورة النساء الأية : 59 " .

ونحن اذا رجعنا الى الكتاب والسنة في هذه المسألة , وجدنا أن الحجابالاسلامي لابد فيه من تغطية الوجه عن الرجال الأجانب . وأدلة ذلك مذكورة في الكتبالمؤلفة في هذا , ولا يتسع المقام لسياقها . والنظر الصحيح يقتضي ذلك , لأن الوجههو جمال المرأة ومحط الرغبة , وهو الذي يقصده الرجال من المرأة فيمن يقصدون الجمالالخلقي , واذا كان كذلك فان الفتنة تكون فيه أعظم اذا كان مكشوفا يشاهده كل انسان , ويكون هو أولى بالحجاب من غيره , أولى بالحجاب من القدمين ومن الكفين , لأن الفتنةفيه أعظم .

وما ذكره السائل عن هذا الحجاب . فانه مناف لما تقتضيه الأدلةالشرعية , وذلك أن هذا الحجاب كما ذكره السائل يتضمن التبرج بالزينة لما طرز به منوشي ونقش , وقد قال الله تبارك وتعالى في القواعد من النساء : ( والقواعد من النساءالتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجت بزينة ) " سورةالنور الاية : 60 " .

هذا في القواعد اللاتي لا يرجون نكاحا , فكيف بالشاباتاللاتي يرجون النكاح واللاتي تتعلق رغبات الرجال بهن , كيف يتبرجن بالزينة بخمرهن .

ثم ان الفتحة للعين - أي النقاب - اذا توسع النساء فيها حتى صرن يبدينالحواجب والوجنتين , فان ذلك مخالف لما كان عليه نساء الصحابة في عهد النبي صلىالله عليه وسلم . ونحن نعلم حسب التتبع والاستقراء أن مثل هذه الأمور تتغير فيهاالأحوال بسرعة , وان النساء ربما استعملن هذا الشيء على وجه قريب مما كان عليه نساءالصحابة ثم لا يلبثن الا يسيرا حتى يتسع الخرق على الراقع .

ومن القواعدالمقررة عند أهل العلم : سد الذرائع , أي سد ما يكون ذريعة الى محرم . وهذا لاشكاذا كان على الوجه الذي ذكره السائل فهو محرم في ذاته , وذريعة لما هو أعظم وأعظم . ونصيحتي لنساء المؤمنين أن يتقين الله في أنفسهن وألا يكن ممن سن في الاسلام سنةسيئة فيلحقهن وزرها من عمل بها الى يوم القيامة . وليسألن من يكبرهن سنا ومن هنمتحشمات ومتحجبات بالحجاب الشرعي الذي يغطي سائر الوجه , هل ضرهن هذا الحجاب ؟ وهلكان سببا في نقصان دينهن ؟ وهل كان سببا في التفريط بواجباتهن وغيرها ؟ وهل كانسببا لتخلفهن دينيا أو فكريا أو خلقيا أو اجتماعيا ؟ وكل هذا لم يكن , فليسعهن ماوسع أمهاتهن , بل ما وسع نساء الصحابة رضي الله عنهم .


8- حجاب البنت الصغيرة ؟
ما حكم البنات الاتي لم يبلغنالحلم , وهل يجوز لهن الخروج من غير سترة ؟ وهل يجوز لهن الصلاة من غير خمار؟

الحواب

يجب على وليهن أن يؤدبهن بادابالاسلام , فيأمرهن بأن لا يخرجن الا ساترات لعوراتهن , خشية الفتنة , وتعويدا لهنعلى الأخلاق الفاضلة حتى لايكن سببا في انتشار الفساد , ويأمرهن بالصلاة في خمار , ولو صلت بدونه صحت صلاتها . لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يقبل الله صلاةحائض الا بخمار ) .


ثقتى بنفسى لا تعنى الغرور
 فانا اتقبل رأى كل من الناقد والحاسد
فالأول يصحح مسارى والثانى يزيد من اصرارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el7obelsadek.yoo7.com
elray2
Admin
Admin
avatar

ذكر
الابراج : الدلو عدد الرسائل : 711
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
اعلام الدول :
المهنة :
الهواية :
الاوسمة : وسام التميز الادارى

مُساهمةموضوع: رد: شوية مدايقة   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 7:46 am

9- حكم وضع العباءة على الكتف ؟
انتشر بيبن نساء المسلمين ظاهرةخطيرة وهي لبس بعض النساء العباءة على الكتفين وتغطية الرأس بالطرح والتي تكون زينةفي نفسها وهذه العباءة تلتصق بالجسم أو شهرة . وتصف الصدر وحجم العظام , ويلبسن هذااللباس موضة . ما حكم هذا اللباس ؟ وهل هو حجاب شرعي ؟ وهل ينطبق عليهن حديث النبيصلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما ) ... أفتونا مأجورين؟

الجواب


كلما كانت العباءة أستروأبعد عن وصف البدن كانت أولى لأنه أبعد عن الفتنة . ووضع العباءة على الكتفين فيالأسواق مخالف لما كان عليه النساء من قبل , ولا يليق بالمرأة المؤمنة أن تتلقف كلعادة واردة , لأن ذلك يدل على ضعف الشخصية وعدم اعتداد المرأة بنفسها , كما أنهيؤدي الى مسايرة ما يرد من العادات ولو كانت مخالفة للشرع وهذا خطر عظيم , نسألالله تعالى الحماية لنا وللمسلمين من كل شر .



- حكم لبس العباءة المزركشة ؟
ظهرت الان في الأسواق عبي للنساءفيها زينات وتطريزات , وفيها حزام في موضع الخصر مما يحدد الجسم وهي ذات أكمامطويلة مزركشة الأطراف وواسعة وخلفها قبعة تشبه قبعة الجلابيات المغربية , وهذهالعبي تتغير وتتطور بين فترة وأخرى فما حكم لبس هذه العبي أو بيعها والاتجار فيها ؟أفتونا مأجورين

الجواب

هذه العباءات منالألبسة المنكرة , لما فيها من الزينات الظاهرة , والتطريزات , حيث أنها تلفتالأنظار وتسبب الفتنة , وقد توقع في المحذور , من متابعة الرجال لتلك المرأة التيترتدي هذه العباءة , ومخاطبتها , ثم لما فيها من ذلك الحزام الذي يربط على موضعالخصر أو أسفل البطن , ويحدد الجسم فان المرأة لا تلبس الضيق الذي يبين تفاصيل شيءمن جسمها , لما في ذلك من لفت الأنظار , والسبب في الأفتتان بها , وأيضا لما فيهامن تلك الأكمام الطويلة المزركشة أطرافها , حيث أن النقوش ظاهرة للعيان متى خرجتالى الأسواق أو الطرق برزت أمام الناظرين بلباس غريب يسر الناظرين , ويوهم أن قصدهااعجاب من رأها ، حيث أن أكمامها تشبه أكمام القمص والأ******ية , فلا تكونكالعباءات والمشالح المعتادة , وأيضا لما فيه من تلك القبعة التي تشبه قبعةالجلابيات المغربية , وهي مكروهة , لأنها تشبه بنساء الغرب , والغالب عليهن الكفرأو العهر , أو التبرج , والأصل أن المسلمة تلبس جلبابا أو مشلحا تضعه على رأسها , ويستر قدميها وجميع جسمها , ولا تلبس ما فيه فتنة أو مفسدة والله أعلم .


ثقتى بنفسى لا تعنى الغرور
 فانا اتقبل رأى كل من الناقد والحاسد
فالأول يصحح مسارى والثانى يزيد من اصرارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el7obelsadek.yoo7.com
elray2
Admin
Admin
avatar

ذكر
الابراج : الدلو عدد الرسائل : 711
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
اعلام الدول :
المهنة :
الهواية :
الاوسمة : وسام التميز الادارى

مُساهمةموضوع: رد: شوية مدايقة   الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 7:48 am

11- ما حكم العباءة المفصلة للجسم والضيقة ؟ .
الحمد لله وحده والصلاة والسلامعلى من لا نبي بعده .. وبعد :

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلميةوالإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي / عبد العزيز الدهام . والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم " 934 " وتاريخ 12/2/1421 هـ .

وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه : [ فقد انتشر في الآونة الآخيرة عباءة مفصلة على الجسم وضيقة وتتكون من طبقتين خفيفتينمن قماش الكريب ولها كم واسع وبها فصوص وتطريز وهي توضع على الكتف .. فما حكم الشرعفي مثل هذه العباءة ؟ أفتونا مأجورين ، ونرغب حفظكم الله بمخاطبة وزارة التجارةلمنع هذه العباءة وأمثالها .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنالعباءة الشرعية للمرأة وهي [ الجلباب ] : هي ما تحقق فيها قصد الشارع من كمالالستر والبعد عن الفتنة ، وبناء على ذلك فلا بد لعباءة المرأة أن تتوفر فيهاالأوصاف الآتية :

أولاً : أن تكون سميكة لا تظهر ما تحتها ، ولا يكون لهاخاصية الالتصاق .

ثانياً : أن تكون ساترة لجميع الجسم ، واسعة لا تبديتقاطيعه .

ثالثاً : أن تكون مفتوحة من الأمام فقط ، وتكون فتحة الأكمام ضيقة .

رابعاً : ألاّ يكون فيها زينة تلفت إليها الأنظار ، وعليه فلا بد أن تخلومن الرسوم والزخارف والكتابات والعلامات .

خامساً : ألاّ تكون مشابهة للباسالكافرات أو الرجال .

سادساً : أن توضع العباءة على هامة الرأس ابتداءً .

وعلى ما تقدم فإن العباءة المذكورة في السؤال ليست عباءة شرعية للمرأة فلايجوز لبسها لعدم توافر الشروط الواجبة فيها ولا لبس غيرها من العباءات التي لمتتوافر فيها الشروط الواجبة ، ولا يجوز كذلك استيرادها ولا تصنيعها ولا بيعهاوترويجها بين المسلمين لأن ذلك من التعاون على الأثم والعدوان والله جل وعلا يقول : { ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب }.
واللجنةإذ تبين ذلك فإنها توصي نساء المؤمنين بتقوى الله تعالى والتزام الستر الكامل للجسمبالجلباب والخمار عن الرجال الأجانب طاعة لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلموبعداً عن أسباب الفتنة والافتتان . وبالله التوفيق .

وصلى الله على نبينامحمد وآله وصحبه وسلم .


ثقتى بنفسى لا تعنى الغرور
 فانا اتقبل رأى كل من الناقد والحاسد
فالأول يصحح مسارى والثانى يزيد من اصرارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el7obelsadek.yoo7.com
 
شوية مدايقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحب الصادق :: اسلاميات :: اعرف دينك-
انتقل الى: